اضطراب الوسواس القهرى

ما هو الوسواس القهرى؟

الوسواس القهرى هو اضطراب عصابي من اكثر الاضطرابات النفسية آلما ومعاناة، وفيه لا يذهب المريض الى الطبيب إلا بعد مدة من المقاومة، ويعتبر انه لا يحتاج إلى العلاج حتى تنال منه الأعراض ويبدأ في المعاناة الشديدة، وهنا يطلب المساعدة، ومعظم المرضي يكونوا ما بين 20_30 سنة، ويذهبوا للطبيب بعد فترة من المرض من شهور : 5 سنوات. يتميز اضطراب الوسواس القهري بأفكار ومخاوف غير منطقية يدرك المصاب بها عدم منطقيتها، وتؤدي إلى تصرفات قهرية لا يستطيع منعها، تظهر على هيئة أفكار فقط تتردد على عقل الشخص وتجبره على التفكيربها، أو على هيئة أفعال فقط دون أفكار أو الأثنين معا.

تعريف الوسواس القهري

هو نوع من الاضطرابات المتعلقة بالقلق. و هو اضطراب نفسي يشعر فيه المصاب أن فكرة معينة تلازمه وتحتل جزءاً من الوعي والشعور لديه وذلك بشكل قهري. و لا يستطيع التخلّص منها. مثل الحاجة إلى تفقد الأشياء بشكل مستمر. أو أن تسيطر فكرة ما على الذهن بشكل لا يمكن التفكير بغيرها.

و يعرف الوسواس القهري بأنه فكر متسلط وسلوك جبري يتكرر لدى الفرد ويلازمه ولا يستطيع مقاومته. ويشعر بالقلق والتوتر إذا قاوم الفكرة، ويشعر بإلحاح داخلي للقيام به. و يلاحظ تكرار هذه الأفكار أو الممارسات بشكل دوري وعلى فترات طويلة نسبياً، مثل غسل الأيدي أو عد الشياء، أو فحص قفل الباب والشبابيك.

يشترط وجود الأعراض الأتيه :

• أفكار وسواسية »» فكرة،صورة،اندفاع،خوف،اجترار أفكار
•أفعال قهرية »» طقوس حركية
•أفكار وأفعال قهرية مختلفة وهى الأكثر شيوعا »» وهنا بتسيطر على المريض فكرة أو صورة وتظل تتردد على مخه أوتسيطر فكرة تافهه أو نغمه موسيقية على تفكيرة أويشعر المريض برغبة جامحة أو اندفاع للقيام بأعمال لا يرضي عنها ويحاول مقاومتها. •العامل الوراثي »» له دورا هاما في نشأة الوسواس القهرى حيث وجد أن أبناء المرضى بالوسواس يعانون المرض نفسه كذلك الأخوة والأخوات، هذا بالأضافه إلى بقية أفراد العائلة الذين يعانون الشخصية القهرية. هناك أحتمال نشأة المرض من اسباب فسيولوجية أهمها ظهوره في الأطفال بطريقة منتشرة حيث لم يكتمل بعد نضج الجهاز العصبي مع وجود اضطرابات في رسم المخ الكهربائي لهؤلاء المرضي.

أعراض الوسواس القهرى

يتميز اضطراب الوسواس القهري بأعراض وسواسية وقهرية هى :-

الأعراض الوسواسية

هي أفكار متكررة ولا ارادية، و دوافع تفتقر إلى أي منطق. هذه الوساوس تثير الإزعاج والضيق عند محاولة توجيه التفكير إلى أمور أخرى. وتتمحور حول تخيلات تتعلق بالجنس، الحاجة إلى الترتيب، الخوف من التلوث، رغبات عدوانية جامحة. و تختلف أعراض الوسواس وتتدرج في الشدة من شخص لآخر. حيث تشمل: الخوف من العدوى نتيجة لمصافحة الآخرين، أو ملامسة أغراض تم لمسها من قبل الأخرين، تخيلات لصور أباحية، أمراض جلدية بسبب تكرار غسل الأيدى، تساقط الشعر بسبب هوس نتف الشعر، شكوك حول قفل الباب والشباك لذلك ننصح باجراء اختبار الوسواس القهري لقياس حدة هذه الأعراض و ما إذا كانت تشكل اضطراباً يجب الانتباه إليه.

الأعراض القهرية

هي تصرفات قهرية متكررة نتيجة لرغبات و دوافع جامحة لا يمكن السيطرة عليها. يفترض أن تخفف من حدة القلق. وهي ترتبط لدى المصابين باضطرابات الوسواس القهري بشكل عام بموضوع معين. مثل: الاستحمام، النظافة، النظام، العد و الإحصاء بأنماط معينة، غسل اليدين حتى يتقشر الجلد، فحص متكرر للأبواب للتأكد من أغلاقها.

سارة عامر

عن سارة عامر

_ ليسانس آداب علم نفس _ تدريب سنة أكلينيكى مستشفى العباسية في عيادات ( الخارجية و الأطفال ) _ تدريب سنة أكلينيكى فى مستشفى السيد جلال _ العمل في عدد من العيادات بالقاهرة، مصر
%d مدونون معجبون بهذه: