المراهقات Teenagers

مفهوم المراهقة

هي العمر ما بين الطفولة والرشد. و ذلك فى الفترة العمرية من 15 إلى 25 سنة وتختلف في بدايتها من شخص لآخر على حسب المجتمع والجنس حيث أن الانثى تصل إلى مرحلة البلوغ قبل الذكر وتنضج قبله. فقد تبدأ مرحلة المراهقة من سن 13 وتنتهي في سن 19. وهناك مجتمعات تؤمن بأن الأشخاص في سن العشرات والعشرينات هم مراهقين أيضا باختلاف بداية المرحلة ونهايتها.

مقدمة

عامل مشترك فى أربعة حالات خلال ثلاثة أسابيع من بنات فى سن المراهقة منهم من حاولت الإنتحار ومنهم من تفكر به، وأخرى فى اكتئاب والأخيرة فى رعب شديد من التهديدات التى تتلقاها من الشخص الذى كان يدعى أنه يحبها. كلهم يجمعهم عامل مشترك وهو غياب دور الوالدين واختفاء الرقابة تماما والثقة العمياء، وانعدام التواصل الفعال مع أفراد الأسرة. هناك علاقات تبدأ برسائل نصية للتعارف وتنتهى بفديوهات مسجلة وصور. منهم من أعلمت الأم فقط وتخفى عن الأب ومنهم من تخفى عن كل أفراد الأسرة وتفكر فى الإستجابه للإبتذاذ. مشاعر (حيرة، خوف، توتر، اكتئاب، فشل دراسى، كوابيس، إضطرابات فى النوم والأكل والتواصل الاجتماعى، وغيره….).

رسالتى إلى:

  1. الأم التى لديها أطفال صغار : قومى بالدعاء لهم من الصغر و إزرعى قيم ومبادئ فى بناتك وأولادك ووعيهم بكل التفاصيل قبل أن يمتلكو أجهزة إلكترونية أو موبيلات ويحصلون على اى معلومات خاطئة من مصادر غير موثوقة.
  2. الأم التى لديها أبناء فى سن المراهقة : الرقابة والرعاية والتوجيه شيئ مهم للغاية وتقليل النقد ومراعاة الانفتاح المخيف الذى وصله العالم، عليكم بالإحتواء وإشعارهم بالأمان والتقبل مع تذكر أفكاركم ومشاعركم عند مروركم بهذه المرحلة مع مراعاة إنتشار الموبيلات والانترنت وغيره فى المرحلة الحالية فى حياة المراهق.
  3. الأسر اللذين أبنائهم فى سن المراهقة : أسعوا إلى قراءة ظروف الحالات اللتى ذكرت وركزو وقرروا، وعليكم تتبع توجيهات الدين فى كل من (الملبس، الإختلاط، مشاهدة المحرمات). ربنا يحمى بناتنا وأولادنا من فتن الدنيا والآخرة.
مروة عبدالعليم

عن مروة عبدالعليم

- ليسانس آداب علم نفس جامعة عين شمس - باحثة ماجستير فى الصحة النفسية والتوافق الزواجى . - تدريب سنه فى مستشفى العباسية للصحة النفسية . - عملت ٦ أشهر مع طبيب نفسي فى إحدى العيادات الخاصة بالطب النفسي. - تعمل فى الإستشارات النفسية الأسرية والزوجية لمدة تزيد عن ٤سنوات . - العديد من الدورات والكورسات التدريبية فى الأمراض النفسية المختلفة والميثاق الأخلاقى وقوانين التعامل مع المرضى النفسيين من الأمانة العامة والمركز القومى للصحة النفسية.
%d مدونون معجبون بهذه: